موضوع مغلق
قديم 01-07-2010, 10:31 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
منــبع مميز
إحصائية العضو






رومنسي الدموع is on a distinguished road

رومنسي الدموع غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مُـجرد إح ـسآس المنتدى : •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ "> •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~
افتراضي

برنس يسلمووووووا حبيبي علي الوضوع
الجميل وربنا يعطيك الف عافية وانا بتمنا
اللك التوفيق والتقد الاكبر يا رب
دمت بود
*** تحياتي***







قديم 01-07-2010, 07:53 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
.φ°رُجلْ اخـِرْφ.
إحصائية العضو







مُـجرد إح ـسآس is on a distinguished road

مُـجرد إح ـسآس غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مُـجرد إح ـسآس المنتدى : •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ "> •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~
افتراضي

أسماء المشتركين بالمسابقة

أميرة الورود

صمت الرحيل

صمت الروح

الأخلاص الحقيقي

راحل بلا عنوان

عاشقة رنا

رومنسي الدموع







قديم 01-07-2010, 10:40 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
منــبع لؤلؤي

الصورة الرمزية اميرة الوورد
إحصائية العضو






اميرة الوورد is on a distinguished road

اميرة الوورد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مُـجرد إح ـسآس المنتدى : •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ "> •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~
افتراضي

[B]*[/B][B][/B][B]نابلس جبل النار[/B][B][/B][B]*[/B] [RIGHT]
[/RIGHT]
[RIGHT]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[B][/B][B][/B][/RIGHT]
[B][/B]
[B]نابلس ليلآ[/B]

[B][/B]
[B]
[/B][B][/B]
[B]تاريخ مدينة نابلس :-[/B][B]
[/B][B]نابلس مدينة كنعانية قديمة ظهرت خلال عصور ما قبل التاريخ ويعتقد بأن تاريخها يعود إلى 4500 سنة قبل الميلاد، سماها الكنعانيون شكيم أي النجد أو الأرض المرتفعة، ويعتقد بأن شكيم الكنعانية هي قرية بلاطة الحديثة التي تقع على بعد كيلو متر ونصف شرقي مدينة نابلس . نشأت نابلس القديمة في وادي طويل مفتوح بين جبلي عيبال شمالا وجرزيم جنوبا. أما نابلس الحديثة فقد بنيت على هذين الجبلين وترتفع في المتوسط 550 م عن سطح البحر.

كانت نابلس مدينة مأهولة بالسكان منذ القرن الرابع قبل الميلاد حيث أظهرت الحفريات وجود جدران وأساسات لأبنية عرفت باسم "شيكيم" وهي مكان هام وجد في منتصف القرن الثاني قبل الميلاد. ففي عام 724 قبل الميلاد تم تدميرها من قبل الأشوريين وبعد إعادة إحيائها في القرن الثاني والثالث، تم تدميرها نهائيا على يد
[/B][B]Hasmonean Hyrcanus[/B][B] في العام 128 قبل الميلاد.

وبعد مائتي عام تم بناء المدينة الرومانية الجديدة بجانب المدينة المدمرة حيث امتلأت جميعها بالأبنية العامة وأماكن العبادة والشوارع ذات الأعمدة والقنوات والمعابد والمسارح والميادين والمقابر الكبيرة على سفح جبل جرزيم. واحتفظت المدينة بأهميتها في عهد البيزنطيين (324-636 بعد الميلاد) وكانت مقرا للأساقفة في ذلك الحين.

وفي النصف الأول من القرن السابع بعد الميلاد، فتح العرب المسلمون على يد القائد عمرو بن العاص وذلك في القرن الخامس عشر هجرية، المنطقة وأصبحت نيابوليس تسمى نابلس. وقد حكم المدينة كل من الأمويين والعباسيين والفاطميين والسلجوقيين حتى عام 1099 عندما احتلها الصلبييون ومكثوا فيها حتى جاء صلاح الدين الأيوبي الذي حاربهم وانتصر عليهم عام 1187 بعد الميلاد. فلا تزال آثار هذه الفترات القديمة تظهر في عمارة المدينة.

كانت المدينة تعتبر مكانا هاما أثناء حكم المماليك (1260-1516 بعد الميلاد)، حيث أنشيء فيها الكثير من الجوامع والأبنية العامة وتم إعادة بنائها وترميمها. في العام 1517 أصبحت المدينة تحت الحكم العثماني وكانت عاصمة بلاد الشام. وبالرغم من المتغيرات التاريخية التي مرت بها المدينة واستمرار النزاعات على الحكم فيها، فقد شيدت الكثير من الأبنية الرائعة التي أكسبت مركز المدينة التاريخي شكله الجمالي المعماري.

بعد الحرب العالمية الأولى عام 1922، أصبحت فلسطين تحت الانتداب البريطاني. لقد جرى أول توسع رئيس للمدينة بعد الزلزال القوي الذي تعرضت له المدينة عام 1927 حيث تجسد سكة الحديد ومحطة سكة الحديد مركز المدينة الحديث.

بعد حرب عام 1948 "النكبة" تم توحيد الضفة الغربية والضفة الشرقية تحت اسم "الأردن". وقد أدى نزوح المهاجرين إلى الضفة إلى زيادة عدد السكان في مدينة نابلس حيث كان عدد السكان 25000 نسمة عام 1948 ليصبح 61000 عام 1967. لقد توسعت المدينة بشكل ملحوظ بالرغم من بناء مخيمات اللاجئين الثلاث: بلاطة وعسكر ومخيم عين بيت الماء خارج حدود المدينة. أيضا، تم بناء مركزا للتجارة إلى الشمال من المركز التاريخي ليكون مركزا نموذجيا.

ومع بداية عملية السلام والتوقيع على اتفاق أوسلو بين الفلسطينيين والاسرائيليين عام 1993، تم إنشاء مؤسسات السلطة الفلسطينية وترافق التطور الثقافي والسياسي مع عدد من المبادرات التي ساعدت في حل العديد من المشاكل المزمنة المتعلقة بالنمو السكاني إذ بلغ عدد سكان المدينة عام 1995 حوالي 174,932 نسمة بما في ذلك مخيمات اللاجئين.
[/B][B][/B]
[CENTER][CENTER][B]
[/B][B][/B][/CENTER][/CENTER]
[B][/B] [B]الموقع الجغرافي للمدينة :-[/B][B][/B]
[B]تقع محافظة نابلس في الجزء الشمالي من الضفة الغربية، وتحيط بها مدينة جنين من الشمال، وطولكرم من الغرب، ورام الله وأريحا من الجنوب، ونهر الأردن من الشرق. وعلى اثر حرب العام 1967، دخل الجيش الإسرائيلي إلى مدينة نابلس واحتلها وأخضعها للحكم العسكري، واستمر هذا الوضع حتى نهاية العام 1995، حيث منحت السلطة الوطنية الفلسطينية حكما ذاتيا في معظم مدن الضفة الغربية وقراها ومخيماتها بموجب اتفاقية أوسلو 2 الانتقالية، والتي وقع عليها الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي في واشنطن في الثامن والعشرين من أيلول سبتمبر من عام 95. وقد أتاحت هذه الاتفاقية لقوى الأمن الفلسطينية الدخول إلى المدينة لأول مرة، وإعلانها مدينة فلسطينية محررة. وفي شهر يناير كانون ثاني من العام 96 قام الفلسطينيون ولأول مرة في تاريخهم بانتخاب ممثليهم في المجلس التشريعي الفلسطيني، حيث ترشحت العديد من الأحزاب والأشخاص لعضوية هذا المجلس.[/B]


[B]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نابلس 1899-1946


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مجندون في نابلس مايو 1941

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
معصرة للزيتون في نابلس ويظهر حجر البد الكبير 1903

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مجندون في نابلس 1941

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مجندون عرب في نابلس 1941

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كنيس يهودي للطائفة السامرية في نابلس 1899م


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قبة يوسف 1903


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فناء خان قديم 1902

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
على أطراف نابلس 1925


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عرض مجندين عرب في نابلس 6 مايو1941[/B][B][/B]
[B]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/B]
[B][/B]
[B]السكان :-[/B][B]
بلغ عدد سكان محافظة نابلس مدينة وقرى ومخيمات حوالي 336,380 نسمة، وذلك حسب آخر دراسة أجرتها دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية في العام 2006 ، ويتوزع هؤلاء السكان كما يلي:

سكان مدينة نابلس 134,166
سكان مخيمات نابلس 35,387
سكان قرى نابلس 166,877
ــــــ
المجموع 336,380

ويعتبر تعدد الأديان من ابرز ميزات المجتمع النابلسي حيث يتعايش أتباع الديانات السماوية الثلاث، الإسلامية والمسيحية والسامرية جنبا إلى جنب تربطهم ثقافة ولغة واحدة ويشاركون بعضهم في كافة المناسبات الاجتماعية والدينية. ويقطن معظم أبناء الطائفة السامرية وعددهم 600 نسمة على قمة جبل الطور (جرزيم) جنوبي نابلس، حيث تتجاوز نسبة الشباب من أبناء هذه الطائفة ممن هم دون سن العشرين ال 60%، وقد أولت القيادة الفلسطينية منذ قدومها اهتماما كبيرا بهذه الطائفة، حيث منحتها حق التصويت واختيار ممثل لها في المجلس التشريعي الفلسطيني.

تتنوع كثافة السكان وتختلف بشكل كبير من منطقة فلسطينية إلى أخرى. وتصل كثافة السكان في محافظة نابلس إلى 211 / نسمة للكيلومتر المربع الواحد، مع العلم بأن إسرائيل لازالت تتحكم بما نسبته 70% من مجموع أراضي المحافظة، حيث لا يسمح للسكان بالإقامة والبناء بحرية في هذه المناطق، مما يجعل كثافة السكان الفعلية تصل في كثير من الأحيان إلى 700 نسمة للكيلومتر المربع الواحد.

[/B][B]منـــاخ المديــنة :-[/B][B][/B] [CENTER][CENTER][B]درجة الحرارة[/B][B][/B][/CENTER][/CENTER]
[CENTER][CENTER][B]يتميز المناخ في مدينة نابلس التي تقع على خط عرض 3213 بأنه حار وجاف صيفا، وماطر شتاء. وتصل درجات الحرارة القصوى في شهر يناير كانون ثاني الى 13.1 درجة مئوية، والدنيا الى 6.2 درجة مئوية. اما في شهر اغسطس آب فتصل درجات الحرارة القصوى الى 29.4 درجة مئوية، والدنيا الى 19.5 درجة مئوية. وفي شهر ديسمبر كانون اول، تصل درجات الحرارة القصوى الى 14.6 درجة مئوية، والدنيا الى 8.8 درجة مئوية.

[/B][B]الرطوبة[/B][B]
تصل نسبة الرطوبة في نابلس خلال الفترة التي يكون فيها الجو خماسينيا إلى 62% ، وتنخفض لتصل نسبتها إلى 50.27% خلال شهر مايو أيار. وتسجل أعلى نسبة للرطوبة خلال السنة في أشهر كانون أول، كانون ثاني وشباط حيث تصل إلى 67%، ومن المعروف أن هذه النسبة ترتفع تدريجيا خلال ساعات الليل كما هو مبين في الجدول أدناه.

[/B][B]الامطار[/B][B]
كما هو الحال في باقي أنحاء فلسطين، فإن هطول الأمطار في محافظة نابلس يقتصر على فصلي الشتاء والربيع، وتحديدا في الفترة الواقعة بين شهري أكتوبر تشرين أول ومايو أيار، حيث تصل كمية الأمطار سنويا إلى حوالي 660 ملم، يسقط 80% منها في الفترة بين شهري ديسمبر كانون أول ومارس آذار.

[/B][B]الرياح
[/B][B]يسود في منطقة نابلس نمطين من الرياح هما الجنوبية الغربية والشمالية الغربية، حيث يصل المعدل السنوي لسرعة الرياح إلى 237 كم في اليوم. وخلال فصل الصيف، تجلب الرياح القادمة من البحر المتوسط معها هواء باردا نسبيا، وتتجه به نحو الشمال، حيث يصل معدل سرعة هذه الرياح إلى 298.71 كم يوميا خلال شهر حزيران. وتميل اليابسة خلال فترة الليل إلى البرودة النسبية مسببة بذلك تراوحا في سرعة الرياح نهارا مرده انخفاض الضغط الجوي.

أما في فصل المطر، فتتحرك الرياح بسرعة 209.2 كم في شهر يناير كانون ثاني من الغرب باتجاه الشرق عابرة البحر الابيض المتوسط، وحاملة معها الأمطار. وتسود الأجواء الخماسينية عادة في فترات متقطعة خلال الفترة بين شهري نيسان وحزيران، وعادة ما تكون الأجواء الخماسينية عاصفة ترتفع فيها درجات الحرارة وتنخفض فيها نسبة الرطوبة ويصبح الجو معها مغبرا نتيجة للرمال التي تحملها الرياح، ومصدرها الصحراء
[/B][/CENTER][/CENTER]
[CENTER][CENTER]
[B][/B][/CENTER][/CENTER]
[CENTER] نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/CENTER]
[CENTER] سماء نابلس [/CENTER]
[CENTER]
[/CENTER]
[CENTER][CENTER]
[/CENTER][/CENTER]
[CENTER][CENTER]
[B][/B][B][/B][/CENTER][/CENTER]
[CENTER][CENTER][B]الزراعــة (استخدام الأرض) :-[/B][B]
تنقسم أراضي محافظة نابلس، والبالغة مساحتها 158,022 إلى تسعة أجزاء رئيسية حسب طبيعة استخدامها، وهذه الأجزاء هي، مناطق مأهولة يسكنها الفلسطينيون، المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي فلسطينية، مناطق عسكرية مغلقة ومعسكرات للجيش الإسرائيلي، محميات طبيعية، أحراش ومناطق زراعية. وتشكل الأراضي المأهولة التي يقطنها فلسطينيون وإسرائيليون ما نسبته 2,6% و 1,5% على التوالي من مجموع أراضي محافظة نابلس.

وحسبما نصت عليه اتفاقية أوسلو الانتقالية، فقد كان من المفترض أن يتم نقل صلاحية السيطرة على أراضي الضفة الغربية إلى السلطة الوطنية الفلسطينية بشكل مرحلي، باستثناء عدد من القضايا التي تم تأجيلها إلى مفاوضات المرحلة النهائية، وقد تم تقسيم أراضي الضفة الغربية إلى ثلاثة مناطق رئيسية، وهذه المناطق في محافظة نابلس هي:

[/B][B]المنطقة "أ"[/B][B]
ويبلغ إجمالي مساحتها حوالي 2,426.6 هكتارا، ممثلة بذلك ما نسبته 1,5% من مجموع أراضي محافظة نابلس، وتنحصر هذه المنطقة تحديدا في مدينة نابلس التي انسحبت القوات الإسرائيلية منها بشكل كامل، وأحيلت المسؤوليات الأمنية الداخلية والنظام العام فيها إلى السلطة الفلسطينية وقوى الأمن التابعة لها.

[/B][B]المنطقة "ب"
[/B][B]وتحتل هذه المنطقة 20.5% من مساحة محافظة نابلس (32,335.4 هكتارا) ويندرج تحت نطاقها جميع القرى والبلدات الصغيرة في محافظة نابلس، حيث أعطي الفلسطينيون هناك صلاحيات مدنية، فيما احتفظ الإسرائيليون بالصلاحيات الأمنية في هذه المنطقة.

[/B][B]المنطقة "ج"[/B][B]
وقد حصلت هذه المنطقة على نصيب الأسد من حيث المساحة (123,260 هكتارا) بنسبة وصلت إلى 78% من مجموع أراضي محافظة نابلس. وتضم هذه المنطقة إضافة إلى بعض التجمعات الفلسطينية الصغيرة، الأراضي الخالية والمستوطنات ومعسكرات الجيش الإسرائيلي، وقد أعطي الفلسطيني في هذه المناطق هامشا ضيقا من الصلاحيات لا تتعدى تسيير شؤون حياتهم اليومية الاقتصادية والصحية اليومية، بينما تتحكم إسرائيل وبشكل كامل بالشؤون الأمنية في هذه المنطقة.

[/B][B]المناطق المبنية والمأهولة في محافظة نابلس[/B][B]

تضم محافظة نابلس 116 منطقة مبنية ومأهولة، منها ثلاث مناطق مسجلة رسميا كمدن لها بلديات هي نابلس، سلفيت وطوباس، وأربع مناطق تصنف على أنها مخيمات للاجئين الفلسطينيين هي مخيمات عسكر، بلاطة، عين بيت الماء والفارعة، أما باقي المناطق المأهولة فهي قرى تدار من قبل مجالس قروية او مخاتير. وتتربع المناطق المأهولة في محافظة نابلس على مساحة تصل إلى 4,127 هكتار.
[/B][/CENTER]
[CENTER]
[B][/B][/CENTER]
[CENTER][B]يتبـــــــــــع
[/B][/CENTER][/CENTER]

[B][/B]







التوقيع

[I

قديم 01-07-2010, 10:55 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
منــبع لؤلؤي

الصورة الرمزية اميرة الوورد
إحصائية العضو






اميرة الوورد is on a distinguished road

اميرة الوورد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مُـجرد إح ـسآس المنتدى : •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ "> •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~
افتراضي

[B]هذه المصطلحات تستخدم في نابلس وفلسطين فقط، وهي أشبه برموز ما بين الفلسطينيين بعضهم ببعض

انا حاط ابليس بكيس وقاعد محله: تعني احذر أنا شب ديونجي

اطلع من راسي وسكر الباب : روح من وجهي

عراسي كزدره : انا بحبك

دندره : الدنيا قالبه

ليخه : مافي مسؤول

مهبره : تقال للحفله الفايعه

شارب عصير منعش : تقال للشب المستخف دمه

ماكل مناقيش على الصبح : تقال للشب الي مفكر حاله نغش

بتلعب بعداد عمرك : تقال للشاب النافش ريشه

عمرك شفت راسك عصدر منسف : تقال للشب اللي بتفلسف

خاروف : تقال للشاب الذي يدفع الحساب عن الشباب والبنات

شب بتهواله بقشره بزر : تقال للشب الي بعصب بسرعه

شحدنا الملح : تقال عند حاله الطفر

شب منشف ريق البنات : من كتر ما بنتف عليه

وضعي متضعضع : تقال للحاله الغير مستقره

جلَس واعطي لمعه : تقال للشاب الي قال نكته بايخه

اختصر وقسم على عشره : تقال لشاب عامل حاله غشيم

روق يابرقوق : تقال للبنت المعصبه

وشرفي بريح امك من غسيل اواعيك : تقال في فترة الاستعداد لطوشه

بسوي منك عشره صغار وبصيرو يدورو على بعض : تقال عند انتهاء الهوشه والناس بتفزع

احه : تقال قبل الطوشه وقبل تسديد الضربه الاولى بثواني

بسلم عليك سعد الصغير : بحبك يا حمار

رخويات : الاناث

بنت طقع : بنت وجها وجسمها متناسق

بنت ابتشلق : بنت جميله جدا

حافية القدمين : بنت بتسمع لكاظم الساهر

بنت عوايه : بنت قبيحه

بنت شوال : جسمها مش راكب على بعضه

بنت شقفه : بنت زي انجلينا جولي

بنت جمل : بنت ذات قامه طويله وجهامه

بنت كوكاكولا : بنت **مها زي زجاجه الكوكاكولا

بنت عدادها زيرو : عمرها ماحكت مع شباب

بنت لوح زجاج : بنت نحيفه جدا

بنت توتي فروتي : بنت دلوعه

[/B]

[B]
السياحة في محافظة نابلس :-

تعتبر مدينة نابلس هي مركز محافظة نابلس التي تضم (56)قرية وبلدة، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 126ألف نسمة وتقع على مفترق الطرق الرئيسية الممتدة من العفولة وجنين شمالا حتى الخليل جنوبا ومن نتانا وطولكرم غربا حتى جسر دامية (جسر الأمير حسين)

تبعد عن القدس 70كم إلى الشمال - من عمان 114كم إلى الغرب. وعن البحر المتوسط 42كم إلى الشرق ويربطها بالقرى المحيطة شبكة من الطرق الجيدة . وترتفع نابلس عن سطح البحر 500متر ويمتد عمرانها بين سفحي جبلين عيبال شمالا وجرزيم جنوبا، وتشتهر بأسواقها التجارية المتنوعة والصناعة التقليدية للصابون النابلسي، كما تشتهر بالكنافة النابلسية وقد اعتبرها سيادة الرئيس ياسر عرفات عاصمة فلسطين الاقتصادية

مع عودة السلطة الوطنية الفلسطينية نشطت حركة الاستثمار في مجال العقارات ومشروعات المطاعم والمنتزهات والمسابح التي أظهرت حجما لا باس به من السياحة الداخلية القابلة للتطوير والتنمية غير أن معظم هذه المطاعم والمنتزهات غير مرخصة سياحيا حتى اليوم لعدم تلبيتها شروط الترخيص السياحي

باستثناء فندق القصر ومطعم سليم أفندي. وهي مدينة كنعانية أسسها الكنعانيون الذين هاجروا مع الموجات السامية الأولى من الجزيرة العربية، وبنوا المدينة في الموقع المسمى تل بلاطة أطلقوا عليها اسم شكيم وتعتبر من ا قدم مدن العالم 4000عام ق.م . حافظت المدينة على مكانتها طوال العصر البرونزي المتأخر

وفي العصر الحديدي خضعت للملكة الشمالية في فلسطين التي سيطر عليها الآشوريون حوالي 722ق.م. ثم خضعت للحكم الفارسي . وحين اخضع الاسكندر الكبيرفلسطين قام بتهجير سكان سبسطية إلى تل بلاطة وأصبحت موطنا للسامريين الذين أعادوا بناء معبدهم على جبل جرزيم بقي هذا الوضع قائما حتى دخول الرمان
وفي سنة 72ميلادي شيد تيتوس المدينة الجديدة فلافيا نيابوليس بين جبلي جرزيم وعيبال في سنة 636م خضعت المدينة للمسلمين الذين استعملوا اسم نابلس، وخضعت للصليبيين (1099-1187) ، وتعرضت للغزو المغولي1260. وفي الفترة العثمانية أصبحت مركزا إقليميا، واسم المدينة مشتق من التسمية الرمانية نيابوليس(المدينة الجديدة

ابرز للمعالم الأثرية والطبيعية
1. جبل جرزيم والطائفة السامرية:
إلى الجنوب من مدينة نابلس يقع جبل جرزيم بارتفاع 881م والذي يسمى جبل الطور، وتوجد في قمة الجبل منازل الطائفة السامرية. بنى السامريون على هذا الجبل معبدهم حوالي سنة 332ق.م ولقد أظهرت التنقيبات بقايا تتعلق بمعبد زيوس من عهد هدريان. وقد أنشئ المعبد على منصة اصطناعية. وفي سنة 484م أنشأ الإمبراطور البيزنطي كنيسة قامت على مخطط ثماني وأحيطت في عهد الإمبراطور جستيان سنة 529م بقلعة مربعة لحمايته أثناء الصراع مع السامريين. وفي سنة 1950قام عالم آثار ألماني بالكشف عن الكنيسة التي هجرت على ما يبدو منذ القرن العاشر. وعند المكان شيد مقام الشيخ أبو غانم أحد أصدقاء صلاح الدين الأيوبي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جبل الجرزيم

الطائفة السامرية:
هي اصغر واقدم طائفة دينية بالعالم، آمنت بالنبي موسى واتخذت التوراة كتابا مقدسا (بخمسة أسفار) وبعد 760سنة من موت النبي موسى حدث انشقاق بين السامريين واليهود، يعيش 550على قمة جبل جرزيم، انتقل منهم عدد كبير للعيش بالقرب من حولون لأسباب اقتصادية
2. بئر يعقوب
موقع سياحي هام وهو عبارة عن كنيسة بنيت في القرن الرابع الميلادي، ثم رممت وأضيف إليها أبنية مختلفة بالقرن السادس والقرن الثاني عشر وأخيرا عام 1908م، ويوجد داخل الكنيسة في قبو تحت الأرض بئر قديمة وقد مر بها السيد المسيح في قصته مع المرأة السامرية. يقع بئر يعقوب في الطرف الشرقي لمدينة نابلس وقرب مخيم بلاطة على الطريق الرئيسي ويكون مفتوحا للزوار يوميا 8-12 ومن 2-5

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بئر يعقوب عليه السلام
[/B] [B]

3. تل بلاطة
يقع تل بلاطة على مدخل مدينة نابلس الشرقي، ولا يبعد كثيرا عن مخيم بلاطة، والموقع يغطي ما مساحته (230×120م)، وتضم آثار نابلس القديمة(شكيم) وما زال سور المدينة في العصر البرونزي ضاهرا بارتفاع 10-12م. والسور مبني بحجارة ضخمة غير مشذبة وتتصل بالسور البوابة الشمالية الغربية وتضم أربع حجرات. أما البوابة الشرقية الكبيرة فتتكون من بوابتين متتاليتين تحيط بهما أبراج ضخمة، وتعتبر من افضل الأمثلة على العمارة الدفاعية الكنعانية في العصر البرونزي كما يوجد آثار معبد كبير في القرن السادس عشر ق.م وآثار أساسات قصر كنعاني من القرن السابع عشر ق.م وبقايا جدران البيوت من العصر الحديدي (القرن التاسع ق.م-القرن السابع ق.م) وبقايا بيت سامري من القرن الثالث ق.م وما زال المكان غير مهيأ لزيارة السياح حيث تنقصه الطريق المعبدة الموصلة من الشارع الرئيسي إلى الموقع

[/B]
[B]4. قصة نابلس (البلدة القديمة)
تعود في بعض حجارتها إلى 400عام خلت، وتمتد فيها الأسواق القديمة والبيوتات (القصور) العتيقة والطرقات المسقوفة وغير المسقوفة وتنتشر فيها مساجد ومقامات وحمامات تعود إلى العهدين التركي والمملوكي، ومن اشهر أسواقها خان التجار وهو سوق مسقوفة ما زالت تحتفظ بطابعها الذي يعود إلى أواخر العهد المملوكي

وفي وسط المدينة اكتشفت أجزاء من ملعب الخيل (الهيبدروم) كذلك المقبرة الرومانية في سفح جبل عيبال، ومقبرة عسكر الرومانية وتضم المقبرتان توابيت حجرية كما تم الكشف عن المسرح الروماني في الطرف الجنوبي للبلدة القديمة، كذلك اكتشفت أجزاء من الشارع الروماني (شارع الأعمدة)، بالإضافة إلى بقايا المدرج الواصل بين نيوبوليس والمعبد الروماني فوق جبل جرزيم

ومن ابرز المعالم الآن مسجد الخضرا في الطرف الجنوبي الغربي من البلدة القديمة والجامع الصلاحي الكبير في الطرف الشرقي للبلدة القديمة والذي يلاحظ أن أساساته وبعض معالمه تعود إلى العهد الروماني ويوجد ما يدل على انه استعمل ككنيسة مسيحية إلى أن تحول مسجدا في عهد صلاح الدين الأيوبي



5. سبسطية
تقع سبسطية على مسافة 15كم إلى الشمال الغربي من نابلس وترتفع عن سطح البحر 463م، يسكنها حوالي 2700نسمة، يرجع تاريخ القرية إلى العصر البرونزي عندما سكنها أقوام بدائيون، ويعتقد انهم من قبائل الكنعانيين وفي أوائل القرن التاسع ق.م بنى الملك العمري (أحد ملوك إسرائيل) مدينة اسماها (شامر) فوق التلة موقع القرية

ومنها جاء إسم السامرة وشهدت المدينة فترات ازدهار وفترات ضعف حتى اجتاحها الآشوريون عام 805ق.م واستباحوها مرة أخرى عام 721ق.م، وانتهت مملكة السامرة. وجاء عهد الاسكندر الكبير 331-107ق.م وتحولت المدينة إلى مدينة يونانية إلى أن دمرت عام 107ق.م نتيجة ثورة على الإغريق، وفي عام 63م أعاد الرومان بناءها وسميت سبسطية وهي كلمة يونانية تعني الموقر وترادف معنى كلمة أغسطس الإمبراطور الروماني

وكان يقطنها هيرودوس حليف الرومان اليهودي وكانت مركزا لحكمه في ظل السيطرة الرومانية، وعندما اعترفت الإمبراطورية الرومانية بالديانة المسيحية في أوائل القرن الرابع الميلادي أصبحت مركزا لا سقفية، وتعرضت المدينة لهزة أرضية عام 1330م وهدمت حتى الاحتلال الصليبي في القرن الثامن عشر الميلادي، حيث اعتاد اليونانيون بناء كنيسة التلة، يوجد في سبسطية مطعم مرخص سياحيا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مســرح سبسطية

6. وادي الباذان
منطقة تمتاز بروعة الطبيعة والمناظر الخلابة وتشكل نقطة استراحة للقادمين نقاط عبور شرقا وتنتشر فيها الأشجار والمياه الجارية وشلالات (مياه غير صالحة للشرب) وتصلح لمشروع قرية سياحية. يؤمها المواطنون للتنزه، تحولت في عهد السلطة الوطنية إلى ملتقى للسياحة الداخلية.
وتقع المنطقة على بعد 58كم شمال شرق مدينة نابلس الطرق الرئيسي نابلس- الأغوار المارة بمساحات من الأراضي المزوعة والمناظر الخلابة. يوجد في المحافظة اكثر من 47موقع سياحي واثري، وكما يوجد بها خمسة فنادق و12مطعما وخمسة مكاتب سياحة وسفر

[/B] [CENTER][CENTER][B]وتمتاز المدينة بمناخ معتدل، حار جاف صيفا وبارد نسبيا في الليل، بارد ممطر شتاء وهي من اكثر مدن الضفة هطولا للأمطار وفيها عدد من الينابيع والعيون. وفي المحافظة ثلاثة مسارح هي: مسرح إسعاد الطفولة التابع لنادي إسعاد الطفولة، وقد أنشأ المسرح أواخر 1998
- مسرح سبسطية الروماني حيث يقام عليه مهرجان سبسطية السنوي خلال شهر (8) وسبسطية هي إحدى قرى نابلس
- والمسرح الأخير قيد الإنشاء في الحديقة الإيطالية وهو عبارة عن مدرج روماني أصلا وسيتم ترميمه واستخدامه كمسرح، والحديقة الإيطالية هي مشروع من ضمن المشاريع التي تقوم بها بلدية نابلس في إطار توأمة مدينة نابلس مع إحدى المدن الإيطالية والتي ستدشن في المستقبل القريب
- ولا يوجد في نابلس دور سينما
[/B][/CENTER]
[/CENTER]
[CENTER][CENTER]
[/CENTER]
[/CENTER]
[B]7.جامع الخضراء:
ويقع في حي الياسمينة بالقرب من "عين العسل" ويرجع تاريخ بنائه الحالي، بناء على الكتابة المدونة على مدخله إلى أيام السلطان المنصور سيف الدين قلاوون الصالحي (1279 – 1290 ) سابع ملوك دولة المماليك التركية.
ويوجد في صحن الجامع بركة ماء، وتبلغ مساحة القسم المعد للصلاة فيه نحو 300 متر مربع، وله محراب جميل، وفي ركنه الجنوبي الغربي مكان منفصل يقال إنه المكان الذي حزن فيه يعقوب على ولده يوسف. ويعرف الجامع لذلك باسم "جامع حزن يعقوب" وتبعد مئذنته مقدار ستين متراً من ناحية الشمال، وتشبه في نمطها المعماري مئذنة الرملة.

8.قبر يوسف:
يقع على بعد نحو 900متر إلى الشمال من بئر النبي يعقوب. ويوجد قبر يعتقد أنه قبر النبي يوسف. ويعتقد أن أبناء يعقوب باعوا أخاهم يوسف في هذا الوادي .
ويعد جرزيم مكان مقدس وأثري لدى السامريين حيث يعتقدون أن إبراهيم عليه السلام قد هم بذبح ابنه قرباناً إلى الله تعالي .
[/B]
[B][B][B][B]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قبر يوسف قبل ال 1914
[/B][/B]
[/B][/B]
[B]
9.المقبرة البيزنطية:
التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي وتحوي على أعمدة منحوتة بالصخر الأبيض نحتاً فنياً جميلاً ، حيث يعتقد أنها مقبرة لأسر غنية .
علاوة على المراكز الأثرية السابقة هناك العديد من المزارات والخرب الموجودة في المدينة وفي قضائها ولكنها لم تلق العناية الكاملة، وتحتاج إلى الرعاية والترميم، وقد أسلفنا الحديث عن المساجد والمزارات .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المقبـــرة البيزنطيــة
[/B]
[CENTER][CENTER]
[/CENTER]
[/CENTER]
[CENTER][CENTER]
[/CENTER]
[/CENTER]
[CENTER][CENTER][B]
الصناعة:
تعد مدينة نابلس أهم مدن فلسطين من الناحية الصناعية سواء من حيث عدد مصانعها أم تنوعها أم إنتاجها، ومن أهم الصناعات:
1. مصانع الزيوت النباتية 2. صناعة الصابون 3. معامل الزيتون 4. مصانع الغزل والنسيج 5. صناعة الأغذية والمشروبات 6. الكيماويات والمنظفات 7. الأثاث 8.صناعة الحلويات( وهي مشهورة على مستوى الشرق الأوسط )
[/B]
[/CENTER]
[/CENTER]
[CENTER][CENTER]
[/CENTER]
[/CENTER]
[B][B][B][B]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يا عيني على الكنافة النابلسية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صابون نابلس

[/B]
[/B]
[/B][/B] [CENTER][CENTER]
[/CENTER]
[/CENTER]
[B]التجارة :
تساهم التجارة في دعم اقتصاد المدينة وتتركز الأسواق التجارية في وسط المدينة من حيث السوق التجاري الرئيسي .
[/B]
أعلام المدينه :

[CENTER][CENTER][B] -إبراهيم عبد الفتاح طوقان 1905-1941 م:
شاعر الوطن، وقائد فكرة الأدب القومي، عمل فترة من الوقت مسؤولاً عن إدارة القسم العربي في إذاعة القدس – أربع سنوات – إلا أن سلطات الانتداب والصهيونيين أقالوه من منصبه عام 1940م، حيث انتقل بعدها إلى بغداد فعمل مدرساً فيها ثم عاجله المرض فتوفي عام 1941م.

عادل عمر زعيتر 1897-1957 م :
أكمل دراسته الثانوية في بيروت واستانبول، وانضم إلى الجيش العربي بقيادة الأمير فيصل في الحرب ضد العثمانيين. ونال شهادة الحقوق من باريس عام 1925م واشتغل بعدها محامياً. وفي عام 1953م أصبح عضواً في المجمع العلمي العراقي، وفي عام 1955م انتخب عضواً مراسلاً للمجمع العلمي العربي في دمشق. وقد اهتم في أخريات حياته بترجمة المؤلفات من الفرنسية إلى العربية التي بلغ عددها ستة وثلاثين كتاباً. أتسم من خلالها بالأمانة العلمية في النقل والترجمة ونال ثقة مواطنيه وطلابه .

فائق فريد العنبتاوي 1896-1960 م:
قاوم البريطانيون من خلال كتاباته وخطاباته وأشعاره، نفته سلطات الانتداب أكثر من مرة، وتعرض بيته وبيت والده للنسف أكثر من مرة لمساعدتهم الثوار الفلسطينيين ضد بريطانيا والصهاينة. وقد تم اعتقالهما عام 1938م وبقيا في المعتقل ثمانية عشر شهراً. وبعد عام 1948 م بقي فائق يعمل جاهداً في دعم المقاومة العربية لاسترداد الوطن .

عوني عبد الهادي (1888-1970):
أتم دراسته في باريس وارتبط اسمه بالحركة العربية ، بعد إعلان الدستور العثماني 1908 م، اشترك في عدد من الجمعيات التي سعت إلى الوحدة العربية، ومناهضة قرارات التهويد. عين سكرتيراً خاصاً للملك فيصل الأول في سوريا بعد الحرب العالمية الأولى، وتولى وزارة الخارجية بعد السيد سعيد الحسيني، وقد أسس عام 1931م حزب الاستقلال الفلسطيني. وفي عام 1948م عين رئيساً للجنة القانونية للجامعة العربية، وقد توفي عام 1970م عن عمر يناهز 82 عاماً في مدينة القاهرة .

نهاد القاسم (1905-1970):
توفي في دمشق عام 1970 م عن عمر يناهز 65 عاماً، حيث سكنها منذ فترة طويلة وقد اشتغل بالقضاء وتدرج في مناصبه حيث أصبح رئيساً لهيئة تفتيش الدولة، وتقلد منصب وزير العدل عام 1958م عندما تشكلت أول وحدة بين مصر وسوريا، ويعد القاسم من دعاة القومية والوحدة.

محمد عزة دروزة (1889-1984) :
ولد في نابلس عام 1889م وتوفي في دمشق عام 1984م. باحث ومؤرخ وروائي، تلقى علومه في نابلس وعمل موظفاً ومديراً لمدرسة النجاح 1922-1927م، ثم مأموراً لأوقاف نابلس، فمديراً للأوقاف الإسلامية في فلسطين، شارك في العمل الوطني وساهم في تأسيس حزب الاستقلال عام 1936م وسجن غير مرة. نال الجائزة التقديرية للمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في سورية عام 1970م، وله أكثر من 43 مؤلفاً.


[/B]

[B]
[/B]
[/CENTER]
[/CENTER]


[CENTER][CENTER][B]يتبــــــــــــــع[/B][/CENTER]
[/CENTER]







التوقيع

[I

آخر تعديل اميرة الوورد يوم 01-08-2010 في 10:52 AM.
قديم 01-07-2010, 11:03 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
منــبع لؤلؤي

الصورة الرمزية اميرة الوورد
إحصائية العضو






اميرة الوورد is on a distinguished road

اميرة الوورد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مُـجرد إح ـسآس المنتدى : •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ "> •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~
افتراضي

[CENTER][CENTER]
[/CENTER][/CENTER]
[B]العادات والتقاليد النابلسية :
ننوه هنا الى ان نابلس مدينة عربية اسلامية وثيقة الارتباط بمنظومة العادات والتقاليد العامة التي تجمع الانتماءين العربي والاسلامي ، الا انها وانطلاقا من هذين الانتماءين او اضافة لهما تنفرد بعادات وتقاليد تكاد تكون خاصة بها ويبدو انها وجدت مع الايام واتبعت كألية جاهزة ميسرة لمواجهة الاحداث المتكررة والمناسبات بكافة اشكالها بهدف عدم وقوع الآخرين في الحيرة والارباك ازاءها . ومما يلاحظ على هذه العادات والتقاليد ان بعضها ما زال قائما والبعض الآخر قد اندثر والبعض قد حدث عليه نوع من التحديث الا انه ظل محافظا على فحواه .
وتقسم العادات والتقاليد النابلسية المميزة الى :
اولا : الاعياد والمواسم الدينية :
اعتاد سكان نابلس ان يحتفلوا بكثير من الاعياد والمناسبات والمواسم الدينية ، ومنها :
1- رأس السنة الهجرية : وفي العادة كانوا يأكلون وجبات مكونة من الخضروات الخضراء تيمنا بان تكون سنتهم خضراء ، وكذلك كانوا يتناولون ولا يزالون وجبة "الروس" حتى يظلوا "روسا" .
2- يوم عاشوراء : العاشر من محرم ، وكانوا يحضرون لها حلوى تسمى "عاشورة" .
3- ليلة الشعلة : في الخامس عشر من شعبان كانوا يضيئون المشاعل في البيوت والمواكب .
4- موسما النبي صالح والنبي موسى : وقد شارك سكان نابلس المدن الفلسطينية الاخرى في احياء موسمي النبي صالح والنبي موسى .
5- ليلة القدر المباركة : ما زال النابلسيون يحتفلون دينيا بليلة القدر المباركة واحيائها حتى مطلع الفجر ، وقد جرت العادة ان يخرج القائمون على المسجد الحنبلي "شعرات النبي" صلى الله عليه وسلم بعد صلاتي الظهر والعصر ليتبرك المصلون بها وكانت هذه الشعرات قد جلب من اسطنبول .
6- عيد المولد النبوي الشريف : وهو من اجمل اعياد مدينة نابلس حيث تكتسي فيه المدينة حلة قشيبة من الزينة والاضواء ، وتقرأ الموالد الدينية وتوزع الحلوى .
7- موكب البيرق : والبيرق صورة عن علم الرسول صلى الله عليه وسلم يحمله احد "قبضايات" المدينة في احتفال ديني مهيب في مناسبات "موسمي النبي موسى وصالح و الاسراء والمعراج وغيرها" يبدأ من البوابة الشرقية حتى البوابة الغربية . وكان حامل البيرق الذي يبلغ ارتفاع ساريته خمسة امتار يتهادى به يمنة ويسرة على شبابيك الدور وشرفاتها حيث كانت النسوة تعطرن البيرق وتشبكنه بالمناديل وهن يزغردن . واما المحال التجارية التي كان يمر الموكب امامها فكانت تقدم الحلوى والسكاكر . وكان لهذا الموكب اهازيجه واغانيه الخاصة به .
8- عيدا الفطر السعيد والاضحى المبارك : ولهما طابع خاص يتمثل في صلاة العيد في الصباح الباكر ومن ثم زيارة المقابر وبعد ذلك التوجه الى البيوت وزيارة الاهل والاصحاب . وللعيدين مآكلهما وموائدهما وحلوياتهما الخاصة .
ملاحظة : جرت العادة ان تحيي المناسبات الدينية الفرق الدينية الخاصة بالزوايا والتي يطلق عليها النابلسيون اسم "العدة" ، وتتكون من مجموعة من الرجال المنتمين الى الزاوية وهم يحملون الاعلام الدينية والسيوف والطبول والصاجات .

ثانيا : العادات الصادرة عن اعتبارات دينية وبخاصة صلة الرحم :
1- الشعبونية (الشعبانية) : وهي دعوة الاهل والاقربين الى ولائم تقام في شهر شعبان وتستمر في العادة ثلاثة ايام .
2- الفقدة : وهي عبارة عن مشتريات متنوعة تهدى للاقارب في ليالي رمضان والاعياد والمناسبات مثل "فقدة الزلابية والحلاوة القرعية " وقد تحولت هذه الايام وبخاصة فقدة العروس الى مصاغ او نقد او حاجات منزلية .
3- ختم القرأن الكريم : وهي عادة كانت سائدة حتى بداية الخمسينات ثم اندثرت . وفي العادة كان تلاميذ المدارس يختمون القرأن الكريم في الصف السادس ويجرى لهم احتفال كبير في كل مدرسة على حدة وكان خاتم القرأن الكريم يركب السيارة المزينة وعلى ظهرها ما يسمى بكرسي الختامة المزين بالحرير والورود وتطوف به شوارع المدينة وحينما يترجل من السيارة كان يوزع الملبس على لوز والناس يرددون له "مبروك يا خاتم" .
ثالثا : عادات ترويحية وترفيهية :
ومنها ما كان يسمى بالشطحات حيث اعتادت نساء نابلس في الماضي ان يخرجن من بيوتهن الى منطقتين في المدينة تسميان الخلة الشرقية والخلة الغربية وذلك كل اثنين وخميس ابتداء من بعد صلاة الظهر حتى نهاية اليوم وكن يصحبن اطفالهن معهن وطعامهن وتساليهن ويفترشن الارض تحت الشجر ، وكان الامر لا يخلو من الغناء والمرح وكانت هذه الشطحات اشبه بالاعياد . كما اعتاد اهل نابلس القدامى الاحتفال باول ايام الربيع "نيروز" وذلك بالخروج نهارا كاملا الى ما كان يسمى بالخلاء حاملين معهم طعامهم وشرابهم وتساليهم وكانت اكلة القدرة باللحم مع اللبن والشواء هي المفضلة في مثل هذا اليوم .
رابعا : عادات الزواج والأفراح وتقاليدها :
وهي من العادات التي حافظت على طابعها الاصلي وان ادخل اليها بعض التحديث لتلائم روح العصر ومتغيراته . وهي ربما تكون من العادات التي تنفرد فيها نابلس دون سواها على اعتبار انها منظومة واحدة متكاملة :
1- طلب الاهل "الطُلبة": وفي العادة تلعب النساء الدور الاساسي فيها ، وبواسطتهن يتم نحديد موعد الجاهة وعددها . وجدير بالذكر هنا ان الحمام لعب سابقا دوره في التعرف على العروس واهم صفاتها وبخاصة الجسدية منها ، كذلك فان "الداية" كان لها دور هي الاخرى . اما الخاطبة فهي وظيفة لم تنتشر في نابلس بشكل ملحوظ .
2- الجاهة : وهي عادة تشترك فيها اكثر من بلدة فلسطينية ، ولاكثر من غرض واحد "طلب يد عروس" او "صلحة عشائرية" . وما زالت هذه العادة القديمة المتجددة احدى خطوات الاعراس الرئيسة . وتقدم فيها القهوة التي لا تشرب الا بعد الموافقة على الطلب ، وتتلوها قراءة الفاتحة ثم تقديم الحلوى دلالة على القبول . وهنا انوه الى انه في بعض الاحيان يتم عقد القران على يدي المأذون في حضور الجاهة .
3- عقد القران "الاملاك" : ويتم في العادة في حضور الجاهة او بعده كما نوهنا على يدي المأذون الشرعي المعتمد من قبل المحكمة الشرعية . وفي نابلس يقام حفل لعقد القران يدعى اليه الحضور بواسطة بطاقات ، وكان هذا الحفل في العادة يتم في منزل والد العروس ثم مع الايام تحول الى القاعات المخصصة للافراح في المدينة او دواوين العائلات ، والدعوة هنا توجه الى الرجال فقط .
4- الشوفة : وهي عبارة عن حفل نسائي يجري في العادة في بيت العروس ولكنه فيما بعد تحول الى القاعات المخصصة للافراح وسمي هذا الحفل بالشوفة ، ذلك ان العريس كان يرى عروسه لاول مرة "يشوفها" وفي هذا الحفل يقدم لها هدايا من الذهب تسمى "الشبكة" .
5- حفل ليلة الزفاف " الدخلة" : أي الزواج الفعلي وانتقال العروس الى بيت الزوجية
6- ويتبع الزواج سلسلة من العادات : مثل عادة وداع العروس من قبل اهلها ، والمباركة ، وردة الرجل وهي دعوة العروس واهل زوجها الى بيت اهل الزوجة حيث تقام لهم في العادة وليمة غداء .
7- عادات الولادة : ونكتفي هنا بذكر اهم ملامحها ونخص بالذكر عادة تقديم الكراوية مع القلوبات للمهنئات بالمولود ذكرا كان ام انثى . ثم هناك عادة حفل الختان للذكور ، وعادة تقديم "القلبة" "السنينة" عندما تبدأ اسنان المولود بالظهور ، وهناك ايضا عادة اصطحاب المولود من قبل جده ليحلق شعره اول مرة .
وكان من عادة النابلسيين ان يتساءلوا عن جنس المولود بالعبارة التالية "سكرة ولاّ مفتاح" أي انثى ام ذكر ؟ ومما لا شك فيه انهم ككثير من المجتمعات كانوا يفرحون بالمفتاح اكثر من فرحتهم بالسكرة . واود هنا ان انوه الى حقيقة مفادها ان المجتمع النابلسي بطبيعته محافظ اجتماعيا ، الا انه لم تسجل عليه انه اضطهد المرأة او مارس العنف ضدها على خلفية جنسوية بأي شكل من الاشكال ، وانما كان رحيما بالاناث ويتجلى ذلك في اعياده الدينية وافراحه واتراحه وغيرها من المناسبات . ولعله من اول المجتمعات الفلسطينية التي نالت النساء فيه قسطا وافرا من الحرية ، وليس ادل على ذلك من انفتاح كل الفرص والميادين امامهن الوظيفية منها والتعليمية والتعلمية اضافة الى ممارسة الانشطة التنظيمية والحزبية والمؤسسية .

[/B]

مجموعة صور رائعة لمدينة نابلس التي تشتهر بصناعاتها وحلواها، كما تشتهر بمقاومتها الاحتلال حتى سميت "جبل النار"

[B][B]
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[/B]
[/B][B][B] نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[/B]
[/B]

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[B]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/B]
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من اعلى نقطة في منطقة اسكان العامرية
صرة
لمنطقة الساحل
لحظات الغروب
الصورة بشهر 1





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


غروب نابلس
26/05/2009

الصورة من نابلس الجديدة
الساعة 7.05


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجبل الشمالي
من الجبل الجنوبي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[B]صورة من منطقة المخفية ليلاً [/B]

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[B]نابلس عند الغروب 5-6-2009[/B]


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[B]خارطة تعود لنابلس
وجدت في احدى الكنائس في مأدبا
وهذه الخارطة تمثل نابلس في كل من العصرين الرماني والبيزنطي[/B]
[/CENTER]



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[B]التقطت من منطقة أعالي شارع التعاون ( 800 متر عن سطح البحر)[/B]
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[I][B][I]مئذنة مسجد النصر ( أعيد بناؤه في العهد العثماني)[/I][/B][/I]




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[B]صورة لنابلس من فوق مسجد النصر وتظهر المنارة القديمة
6/6/2009
[/B]



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[B]احدى البوبات في البلدة القديمة
تسمى بوابة عبد الهادي
موجودة في حارة الياسمينة


[/B]
[/CENTER]









التوقيع

[I

قديم 01-07-2010, 11:21 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
منــبع لؤلؤي

الصورة الرمزية اميرة الوورد
إحصائية العضو






اميرة الوورد is on a distinguished road

اميرة الوورد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مُـجرد إح ـسآس المنتدى : •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ "> •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~
افتراضي

[B] مأكولات وحلويات نابلس الشهيرة>
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[/B][B]الحمامات التركية في نابلس[/B]

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


طوائف دينية : الطوائف المسيحية ://


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة











[CENTER]

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/CENTER]
[CENTER] نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/CENTER]
[CENTER] نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/CENTER]
[CENTER] نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/CENTER]
[CENTER] نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/CENTER]
[CENTER] نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/CENTER]
[CENTER] نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/CENTER]
[CENTER] نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/CENTER]
[CENTER] نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/CENTER]


وبالنهـــايـــة بهديــكم اغنيــــــــة عن جبل النــار نابلس

http://www.nablus-city.net/uploads/F...us1/index.html


بتمني العمــل ينال اعجابكم

تم بحمــد الله



[B]
[/B]







التوقيع

[I

قديم 01-08-2010, 12:01 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو


الصورة الرمزية ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ
إحصائية العضو







ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ is on a distinguished road

ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مُـجرد إح ـسآس المنتدى : •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ "> •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~
افتراضي

انا راح ابدا في موضوعي
وانشاء الله راح يكون ع العاصمه الابديه لفلسطين

مدينه القدس الرائعه







التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آلآم [ [B]وآهات[/B] ].. لأنني أهديتهم في كل صباح (زهرة)
................................................ وكل مساء(شمعة)
........................... لأنني [B]عزفت[/B] لهم سيمفونية الحب على أوتار [ [B]جرحي[/B] ]

قديم 01-08-2010, 12:34 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو


الصورة الرمزية ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ
إحصائية العضو







ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ is on a distinguished road

ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مُـجرد إح ـسآس المنتدى : •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ "> •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~
افتراضي

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/CENTER]

[CENTER][B]تاريخ القدس[/B][/CENTER]


[CENTER]القدس مدينة قديمة قدم التاريخ، ويؤكد مؤرّخون أنّ تحديد زمن بناء القدس غير معروف ولا يستطيع مؤرّخ تحديده وبداية وجودها مرتبطة بالمسجد الأقصى الذي بني بعد المسجد الحرام بـ40 عاماً، وتذكر المصادر التاريخية أنها كانت منذ نشأتها صحراء خالية من أودية وجبال، وقد كانت أولى الهجرات العربية الكنعانية إلى شمال شبه الجزيرة العربية قبل الميلاد بنحو ثلاثة آلاف عام، واستقرّت على الضفة الغربية لنهر الأردن، ووصل امتدادها إلى البحر المتوسط، وسميت الأرض من النهر إلى البحر، بـ"أرض كنعان"، وأنشأ هؤلاء الكنعانيون مدينة (أورسالم).
وقد اتّخذت القبائل العربيّة الأولى من المدينة مركزاً لهم، " واستوطنوا فيها وارتبطوا بترابها، وهذا ما جعل اسم المدينة "يبوس". وقد صدّوا عنها غارات المصريين، وصدّوا عنها أيضاً قبائل العبرانيين التائهة في صحراء سيناء، كما نجحوا في صدّ الغزاة عنها أزماناً طوالاً.[/CENTER]

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/CENTER]
صورة قديمه جدا جدا للمدينه

[CENTER]خضعت مدينة القدس للنفوذ المصري الفرعوني بدءاً من القرن 16 ق.م، وفي عهد الملك أخناتون تعرّضت لغزو "الخابيرو" العبرانيين، ولم يستطع الحاكم المصري عبدي خيبا أن ينتصر عليهم، فظلت المدينة بأيديهم إلى أن عادت مرة أخرى للنفوذ المصري في عهد الملك سيتي الأول 1317 – 1301 ق.م.[/CENTER]



[CENTER]بدأت مرحلة الفتح الإسلامي للمدينة المقدّسة عندما أسري بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،حيث تجلّى الرابط الأول والمعنوي بين المسجد الأقصى والمسجد الحرام في معجزة الإسراء والمعراج، ثم أتى الرابط المادّي أيام الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث دخل الخليفة عمر مدينة القدس سنة 636/15هـ (أو 638م على اختلاف في المصادر) بعد أنْ انتصر الجيش الإسلامي بقيادة أبي عبيدة عامر بن الجراح، واشترط البطريرك صفرونيوس أنْ يتسلّم عمر المدينة بنفسه فكتب معهم "العهدة العمرية" وبقي اسم المدينة في ذلك الوقت (إيلياء) حتى تغير إلى (القدس) في زمن العباسيين حيث ظهرت أول عملة عباسية في عهد المأمون تحمل اسم (القدس).[/CENTER]



[CENTER]واتخذت المدينة منذ ذلك الحين طابعها الإسلامي، واهتمّ بها الأمويون (661 - 750م) والعباسيون (750 - 878م). وشهدت نهضة علمية في مختلف الميادين. وشهدت المدينة بعد ذلك عدم استقرارٍ بسبب الصراعات العسكرية التي نشبت بين العباسيين والفاطميين والقرامطة، وخضعت القدس لحكم السلاجقة عام 1071م، أما في العهود الطولوني والإخشيدي والفاطمي أصبحت القدس وفلسطين تابعة لمصر.[/CENTER]

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المسجد الأقصى عام 1860[/CENTER]

[CENTER]سقطت القدس في أيدي الفرنجة خمسة قرون من الحكم الإسلامي نتيجة صراعات على السلطة بين السلاجقة والفاطميين وبين السلاجقة أنفسهم.
استطاع صلاح الدين الأيوبي استرداد القدس من الفرنجة عام 1187م بعد معركة حطين، وعامل أهلها معاملة طيبة، وأزال الصليب عن قبة الصخرة، واهتم بعمارة المدينة وتحصينها، ثم اتجه صلاح الدين لتقديم أعظم هدية للمسجد، وكانت تلك الهدية هي المنبر الذي كان "نور الدين محمود بن زنكي" قد أعده في حلب، وكان هذا المنبر آيةً في الفن والروعة، ويعدّه الباحثون تحفة أثرية رائعة.
ولكن الفرنجة نجحوا في السيطرة على المدينة بعد وفاة صلاح الدين في عهد الملك فريدريك ملك صقلية، وظلّت بأيدي الفرنجة 11 عاماً إلى أنْ استردّها نهائياً الملك الصالح نجم الدين أيوب عام 1244م.[/CENTER]

[CENTER]وتعرّضت المدينة للغزو المغولي عام 1243/1244م، لكن المماليك هزموهم بقيادة سيف الدين قطز والظاهر بيبرس في معركة عين جالوت عام 1259م، وضمّت فلسطين بما فيها القدس إلى المماليك الذين حكموا مصر والشام بعد الدولة الأيوبية حتى عام 1517م.
دخل العثمانيون القدس بتاريخ 28 ديسمبر 1516م (الرابع من ذي الحجة 922هـ)، وبعد هذا التاريخ بيومين قام السلطان بزيارةٍ خاصة للمدينة المقدسة حيث خرج العلماء والشيوخ لملاقاة السلطان العثماني "سليم الأول" وسلّموه مفاتيح المسجد الأقصى المبارك والمدينة. وأصبحت القدس مدينة تابعة للإمبراطورية العثمانية وظلت في أيديهم أربعة قرون تقريبًا وحفظوها بسور القدس الذي نعرفه اليوم والذي بني في عهد السلطان سليمان القانوني وبغيره من الأعمال المختلفة الأخرى.[/CENTER]

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المسجد الأقصى عام 1900[/CENTER]

[CENTER]سقطت القدس بيد الجيش البريطاني في 8-9/12/1917م بعد البيان الذي أذاعه الجنرال البريطاني اللنبي، ومنحت عصبة الأمم بريطانيا حق الانتداب على فلسطين، وأصبحت القدس عاصمة فلسطين تحت الانتداب البريطاني (1920-1948).[/CENTER]

[CENTER]أعلنت بريطانيا اعتزامها الانسحاب من فلسطين يوم 14 أيار/مايو 1948، وبحلول هذا التاريخ أعلن من يُسمّى بمُخلّص الدولة المؤقت"الإسرائيلي" عن قيام "دولة إسرائيل" الأمر الذي أعقبه دخول وحدات من الجيوش العربية للقتال إلى جانب سكان فلسطين، حيث أسفرت الحرب عن وقوع غربي مدينة القدس بالإضافة إلى مناطق أخرى تقارب أربعة أخماس فلسطين تحت سيطرة الاحتلال الصهيوني.[/CENTER]

[CENTER]مع اندلاع حرب حزيران 1967 أتيحت الفرصة الملائمة لدولة الاحتلال لاحتلال بقية المدينة، ففي صبيحة السابع من حزيران/يونيو 1967 بادر مناحيم بيغين لاقتحام المدينة القديمة، حيث تم الاستيلاء عليها بعد ظهر اليوم نفسه وعلى الفور أقيمت إدارة عسكرية للضفة الغربية وقام جيش الاحتلال بتنظيم وحدات الحكم العسكري لإدارة المناطق التي تحتلها دولة الاحتلال في حالة نشوب حرب.[/CENTER]



[CENTER]وإذا كانت ذاكرة الأمة قد ظلت داعية بمكانة القدس في هذا الصراع التاريخي المتعدد المراحل والحلقات.. فإن مهمة ثقافتنا المعاصرة هي الإبقاء على ذاكرة الأمة على وعيها الكامل بمكانة القدس حتى يطلع الفجر الجديد[/CENTER]







التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آلآم [ [B]وآهات[/B] ].. لأنني أهديتهم في كل صباح (زهرة)
................................................ وكل مساء(شمعة)
........................... لأنني [B]عزفت[/B] لهم سيمفونية الحب على أوتار [ [B]جرحي[/B] ]

قديم 01-08-2010, 12:58 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو


الصورة الرمزية ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ
إحصائية العضو







ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ is on a distinguished road

ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مُـجرد إح ـسآس المنتدى : •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ "> •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~
افتراضي

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/CENTER]

[CENTER][B]جغرافية القدس[/B][/CENTER]


[CENTER]تقع مدينة القدس في وسط فلسطين تقريباً، إلى الشرق من البحر المتوسط على سلسلة جبالٍ ذات سفوحٍ تميل إلى الغرب وإلى الشرق. وترتفع عن سطح البحر المتوسط نحو 750م، وعن سطح البحر الميت نحو 1150 م، وتقع على خط طول 35 درجة و13 دقيقة شرقاً، وخط عرض 31 درجة و52 دقيقة شمالاً. تبعد المدينة مسافة 52 كيلومتراً عن البحر المتوسط في خط مستقيم و22 كم عن البحر الميت و250 كم عن البحر الأحمر، وتبعد عن عمّان 88 كيلومتراً، وعن بيروت 388 كيلومتراً، وعن دمشق 290 كيلومتراً.[/CENTER]

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/CENTER]

[CENTER]تميزت مدينة القدس بموقع جغرافي هام، بسبب موقعها على الهضاب وفوق القمم الجبلية التي تمثل السلسلة الوسطى للأراضي الفلسطينية، والتي بدورها تمثّل خط تقسيم للمياه بين وادي الأردن شرقاً والبحر المتوسط غرباً، جعلت من اليسير عليها أنْ تتصل بجميع الجهات، وهي حلقة في سلسلةٍ تمتدّ من الشمال إلى الجنوب فوق القمم الجبلية للمرتفعات الفلسطينية وترتبط بطرق رئيسية تخترق المرتفعات من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب. كما أنّ هناك طرقاً عرضية تقطع هذه الطرق الرئيسية لتربط وادي الأردن بالساحل الفلسطيني.[/CENTER]

[CENTER]وقد كانت أرض مدينة القدس في قديم الزمان صحراء تحيط بها من جهاتها الثلاثة الشرقية والجنوبية الغربية الأودية، أمّا جهاتها الشمالية والشمالية الغربية فكانت مكشوفة وتحيط بها كذلك الجبال التي أقيمت عليها المدينة، وهي جبل موريا (ومعناه المختار) القائم عليه المسجد الأقصى المبارك، ويرتفع نحو 770 متراً، وأعلى نقطة فيه الصخرة التي تقع فوقها قبة الصخرة المشرفة التي تشكل نقطة قلب المسجد الأقصى المبارك، وجبل "أكر" حيث توجد كنيسة "القيامة" وجبل "نبريتا" بالقرب من باب الساهرة، وجبل "صهيون" الذي يُعرَف بجبل داوود في الجنوب الغربي من القدس القديمة. وقد قُدِّرت مساحة المدينة بـحوالي كيلومتر مربع واحد، ويحيط بها سور منيع على شكل مربع يبلغ ارتفاعه 40 قدماً وعليه 34 برجاً متنظماً، ولهذا السور سبعة أبواب هي: باب الخليل، الباب الجديد، باب العامود، باب الساهرة، باب المغاربة، باب الأسباط، باب النبي داود.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/CENTER]


[CENTER]نشأة النواة الأولى لمدينة القدس كانت على (تل أوفيل) المطل على قرية سلوان التي كانت تمتلك عين ماء ساعدتها في توفير المياه للسكان، وانتقلت فيما بعد إلى المناطق الأخرى التي تقع فوقها بلدة القدس المسورة اليوم، وأحيطت هذه المنطقة بالأسوار التي ظلّت على حالها حتى بنى السلطــان العثماني (سليمان القانوني) سنة1542 م السور الذي لا يزال قائماً، محدّداً لحدود القدس القديمة جغرافياً، بعد أنْ كان سورها يمتد شمالاً حتى وصل في مرحلة من المراحل إلى منطقة المسجد المعروف (مسجد سعد وسعيد)، وجنوباً حتى نهاية قرية سلوان.[/CENTER]

[CENTER]وفي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، لم تعدْ مساحتها تستوعب الزيادة السكانية، فبدأ الامتداد العمراني خارج السور، وفي جميع الجهات ظهرت الأحياء الجديدة التي عرفت فيما بعد بالقدس الجديدة، إضافةً إلى الضواحي المرتبطة بالمدينة التي كانت، وما زالت قرى تابعة لها، وقد اتخذ الامتداد العمراني اتجاهين أحدهما شمالي غربي والآخر جنوبيّ.[/CENTER]

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة توضح موقع الاقصي وقبه الضخرة من بعيد[/CENTER]


[CENTER]وفي عام 1921م تمّ ترسيم الحدود بحيث ضمت حدود البلدية القديمة قطاعاً عرضياً بعرض 400م على طول الجانب الشرقي لسور المدينة، بالإضافة إلى أحياء (باب الساهرة، ووادي الجوز والشيخ جراح) من الناحية الشمالية، ومن الناحية الجنوبية انتهى خط الحدود إلى سور المدينة فقط، أما الناحية الغربية والتي تعادل مساحتها أضعاف القسم الشرقي، فقد شملتها الحدود لاحتوائها تجمّعات يهودية كبيرة، بالإضافة إلى بعض التجمـعات العربيـــة (القطمون، البقعة الفوقا والتحتا، الطالبية، الوعرية، الشيخ بدر، مأمن الله).[/CENTER]

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/CENTER]

[CENTER]وفي الفترة بين عاميْ 1946 و1948 كان المخطط الثاني لحدود البلدية. فقد وُضِع عام 1946، وجرى بموجبه توسيع القسم الغربي عام 1931، وفي الجزء الشرقي أضيفت قرية سلوان من الناحية الجنوبية ووادي الجوز، وبلغت مساحة المخطط 20,199 دونماً.[/CENTER]

[CENTER]وتوسعت المساحة المبنية من 4130 دونماً عام 1918 إلى 7230 دونماً عام 1948، وبين عامي (1947-1949) جاءت فكرة التقسيم والتدويل، لأنّ فكرة تقسيم فلسطين وتدويل القدس لم تكنْ جديدة فقد طرحتها اللجنة الملكية بخصوص فلسطين (لجنة بيل)، حيث اقترحت اللجنة إبقاء القدس وبيت لحم إضافة إلى اللد والرملة ويافا خارج حدود الدولتين (العربية واليهودية) مع وجود معابر حرة وآمنة، وجاء قرار التقسيم ليوصي مرة أخرى بتدويل القدس. وقد نص القرار على أنْ تكون القدس (منطقة منفصلة) تقع بين الدولتين (العربية واليهودية) وتخضع لنظامٍ دوليّ خاص، وتُدار من قبل الأمم المتحدة بواسطة مجلس وصاية يقام لهذا الخصوص، وحدّد القرار حدود القدس الخاضعة للتدويل بحيث شملت (عين كارم وموتا في الغرب وشعفاط في الشمال، وأبو ديس في الشرق، وبيت لحم في الجنوب)، لكن حرب عام 1948 وتصاعد المعارك الحربية التي أعقبت التقسيم أدّت إلى تقسيم المدينة.[/CENTER]


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[CENTER]وفي 12/2/1957 قرّر مجلس البلدية توسيع حدود البلدية، نتيجة للقيود التي وضعها (كاندل) في منع البناء في سفوح جبل الزيتون، والسفوح الغربية والجنوبية لجبل المشارف (ماونت سكويس) بالإضافة إلى وجود مساحات كبيرة تعود للأديرة والكنائس، ووجود مشاكل أخرى مثل كون أغلبية الأرض مشاعاً ولم تجرِ عليها التسوية (الشيخ جراح وشعفاط )، وهكذا وفي جلسة لبلدية القدس بتاريخ 22/6/1958 ناقش المجلس مشروع توسيع حدود البلدية شمالاً حيث تشمل منطقةً بعرض 500 مترٍ من كلا جانبي الشارع الرئيسي المؤدي إلى رام الله ويمتدّ شمالاً حتى مطار قلنديا، واستمرت مناقشة موضوع توسيع حدود البلدية بما في ذلك وضع مخطط هيكلٍ رئيسيّ للبلدية حتى عام 1959 دون نتيجة.[/CENTER]



[CENTER]بعد اندلاع حرب 1967 قامت دولة الاحتلال باحتلال شرقيْ القدس، وبتاريخ 28/6/1967 تمّ الإعلان عن توسيع حدود بلدية القدس وتوحيدها، وطبقاً للسياسة الصهيونيّة الهادفة إلى السيطرة على أكبر مساحة ممكنة من الأرض مع أقل عددٍ ممكن من السكان العرب.
لقد تم رسم حدود البلدية لتضمّ أراضى 28 قرية ومدينة عربية، وإخراج جميع التجمعات السكانية العربية، لتأخذ هذه الحدود وضعاً غريـباً، فمرةً مع خطوط التسوية (الطبوغرافي ) ومرة أخرى مع الشوارع، وهكذا بدأت حقبة أخرى من رسم حدود البلدية، لتتسع مساحة بلدية القدس من 6.5كم2 إلى 70.5 كم2 وتصبح مساحتها مجتمعة (القسم الشرقي والغربي 108.5 كم2)، وفي عام 1995 توسّعت مساحة القدس مرّةً أخرى باتجاه الغرب لتصبح مساحتها الآن 123كم2.[/CENTER]







التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آلآم [ [B]وآهات[/B] ].. لأنني أهديتهم في كل صباح (زهرة)
................................................ وكل مساء(شمعة)
........................... لأنني [B]عزفت[/B] لهم سيمفونية الحب على أوتار [ [B]جرحي[/B] ]

قديم 01-08-2010, 01:35 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو


الصورة الرمزية ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ
إحصائية العضو







ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ is on a distinguished road

ع ــآزفــ ج ـــروحـﮱ غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مُـجرد إح ـسآس المنتدى : •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ "> •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~
افتراضي

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/CENTER]

[CENTER][B][U]مكانة القدس الدينية[/U][/B][/CENTER]

[CENTER][B]القدس في الديانة اليهودية[/B]
تضمّ القدس أكثر من خمسة عشر كنيساً ومعبداً جميعها إمّا أبنية مستأجرة، أو أبنية أنشئت خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، ولكن أهمّ المقدسات اليهودية والتي يدّعي اليهود وجودها هو معبد سليمان المزعوم والذي له مكانة خاصة في العقل اليهودي فهو يقع في مركز العالم، فقد بُني في وسط القدس التي تقع في وسط العالم، وقدس الأقداس يقع في وسط المعبد، فهو بمثابة المركز، وأمام (قدس الأقداس) حجر الأساس (النقطة التي عندها خلق الإله العالم)، وهو يمثل الكنز لديهم، فالإله في تصورهم خلق العالم بيد واحدة بينما خلق المعبد بكلتا يديه، بل إنه خلق المعبد قبل العالم، وهم بهذا يرونه أهمّ ما في اليهودية. ومن الملاحظ أنّ اليهود يخضعون المعبد لكثير من الرموز المعاني الكونية العظيمة، فجاء معمار المعبد وتصميمه خاضعاً هو الآخر لتلك التفسيرات.. وقد شيده الملك سليمان (كما يزعمون) وأنفق ببذخ عظيم على بنائه وزخرفته.. حتى لقد احتاج في ذلك إلى أكثر من 180 ألف عامل(1). وقد أتى له بالذهب من ترشيش، وبالخشب من لبنان، وبالأحجار الكريمة من اليمن، ثم بعد سبع سنوات من العمل المتواصل تكامل بناء المعبد (سفر الملوك الأول, الثاني).[/CENTER]

[CENTER][B]ما يدَّعى من أماكن مقدَّسة لليهود في فلسطين[/B][/CENTER]



[CENTER][B]1[/B]
[B]"حائط المبكى"[/B]
إلا أنّه وقف إسلامي
[B]2[/B]
[B]عدة كنس[/B]
في الحي اليهودي داخل المدينة القديمة
[B]3[/B]
[B]الهيكل المزعوم[/B]
ولم يوجد أي أثر له[/CENTER]

[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حائط البراق الذي يطلق عليه اليهود حائط المبكي[/CENTER]



[CENTER][B]القدس في الديانة المسيحية[/B]
تضم القدس أكثر من 47 أثراً من الكنائس والآثار المسيحية منها كنيسة القيامة (وفيها عدة كنائس) ودير أبينا إبراهيم والدير الكبير.[/CENTER]

[CENTER]والقدس في الديانة المسيحية تحظى بمكانة خاصة، كيف لا وفيها -حسب معتقدهم- موقع صلب يسوع المسيح ودفنه وفيها طريق الآلام، كما أشير إلى مغارة في القدس على أنّها موضع الجحيم الذي نزل إليه يسوع بعد موته ليحرر الأنفس البشرية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طريق الآلام[/CENTER]

[CENTER]وتحتضن القدس دير مار إبراهيم للروم الأرثوذكس، وقد سمّي بهذا الاسم تيمناً بالتقليد المسيحي الذي يقول إنّ أبانا إبراهيم جاء إلى هذه الصخرة يقدّم ابنه إسحاق ذبيحة. ويوجد في الكنيسة مذبح وشجرة زيتون علق الجدي بفروعها. وتوجد بئر عظيمة تحت الدير، كما توجد إلى اليمين كنيسة مار يعقوب للأرمن وكنيسة القديس ميخائيل للأقباط. وإلى يسارها ثلاث كنائس مكرسة للقديس يعقوب والقديس يوحنا والشهداء الأربعين, والدرج الذي إلى اليمين قبل الدخول إلى الكنيسة يؤدي إلى معبد "سيدة الأوجاع" ويقال له أيضاً كنيسة الإفرنج، وهي للآباء الفرنسيسكان الذين يحتفلون فيها بالقداس الإلهي كلّ يوم، وتحت هذه الكنيسة تقوم كنيسة أخرى مكرّسة للقديسة مريم المصرية.[/CENTER]

[CENTER]أما الجلجلة فتبدأ عند الدخول إلى كنيسة القيامة حيث نجد في اليمين سلماً يوصل إلى الجلجلة على ارتفاع خمسة أمتار عن أرض الكنيسة. وتنقسم إلى كنيستين صغيرتين. الأولى وتدعى كنيسة الصلب، تمّت فيها حسب معتقداتهم المرحلتين الحادية عشرة وهي (تثبيت يسوع بالمسامير على الصليب) والثانية عشرة (صلب يسوع). فوق الهيكل الذي في صدر الكنيسة، ويوجد كذلك حجر الطيب ملاصق لكنيسة الجلجلة يقابله حجر من الجير الأحمر مزين بالشمعدانات والمصابيح. هذا الحجر مقام لذكرى ما ورد في إنجيل يوحنا بعد موت المسيح(2).[/CENTER]

[CENTER]وتضم القدس في جنباتها قبر الخلاص الذي يقوم في منتصف بناء تزينه الشمعدانات الضخمة. "وكان في الموضع الذي صلب فيه بستان، وفي البستان قبر جديد لم يكن قد وضع فيه أحد. وكان القبر قريباً فوضعوا فيه يسوع بسبب تهيئة السبت عند اليهود" حسب المعتقد المسيحي.[/CENTER]


[CENTER]وتحتضن المدينة المقدسة خورس الروم الأرثوذكس* ‬ويقع مقابل القبر المقدس ويحتل الجزء المركزي* ‬من البازيليك كلها*. ‬وكان في* ‬الماضي* ‬خورس الآباء القانونيين أيّام الصليبيين*. وكذلك كنيسة الأقباط* -‬تقع خلف القبر المقدس في* ‬مؤخرته حيث حفر فيه هيكل-، وتوجد كنيسة السريان الأرثوذكس- في آخر الرواق مقابل هيكل الأقباط- هنالك ممر ضيق بين العمودين يؤدي إلى قبر محفور في الصخر يعود إلى أيّام المسيح(4).[/CENTER]

[CENTER]بعد هذا الاستعراض لأهمّ الأماكن المسيحية ذات الأهمية الدينية يتضح لنا أسباب تميز القدس بهذه المكانة المرموقة عند المسيحيين، فهي المكان الذي يحجّون إليه، وتهفو قلوبهم لزيارته والتبرك به. وقد كان للقدس مكانة عظيمة في نفوس المؤمنين من المسيحيين منذ عيسى -عليه الصلاة والسلام- ومن جاء بعده من حملة هموم دعوته.[/CENTER]

[CENTER][B]أماكن مقدَّسة للنصارى في القدس[/B][/CENTER]


[CENTER][B]1[/B]
[B]كنيسة القيامة[/B][/CENTER]

[CENTER][B]2[/B]
[B]طريق الآلام[/B]
التي تشتمل على المحطات التي تنقل عبرها الصليب
[B]3[/B]
[B]العلية[/B]
المكان الذي تناول فيه المسيح ورفقاؤه العشاء الأخير
[B]4[/B]
[B]حديقة الجثمانية[/B]
حيث قبض على المسيح
[B]5[/B]
[B]قبر العذراء المباركة[/B][/CENTER]



[CENTER][B]6[/B]
[B]حديقة القبر[/B]
يعتبرها كثير من المسيحيين البروتستانت مكان قبر المسيح[/CENTER]


[CENTER][B]8[/B]
[B]بيت لحم[/B]
وتوجد فيها كنيسة المهد ومغارة الحليب وحقل الرعاة[/CENTER]


[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحديقة الجثمانية[/CENTER]



[CENTER][B]القدس في الإسلام:[/B]
تحتضن القدس أكثر من 197 أثراً إسلامياً, تتقسم بين المساجد والقباب والقصور والتكايا والزوايا والمدارس والأسبلة والأبواب... إلخ, وتعود إلى مختلف العصور الإسلامية.[/CENTER]

[CENTER]ويُعَدّ من أهم الآثار الإسلامية في القدس المسجد الأقصى والذي هو أولى القبلتين وأحد المساجد الثلاثة الذي تشدُّ إليها رحال المسلمين. حيث ذكره الله -عز وجل- في القرآن الكريم، يقول تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ). وفي الجدار الغربي للمسجد الأقصى يوجد مكان حائط البراق حيث ترجّل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين وصل المسجد الأقصى. وفي هذا المكان المقدس موضع الحلقة التي ربط بها البراق الشريف. وقد روى مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله  قال: "أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يجعل حافره عند منتهى طرفه"، قال: "فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء -أي عند باب المسجد- ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبريل بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبريل اخترت الفطرة"(5).[/CENTER]

[CENTER]ومن الآثار التاريخية المهمّة قبور الأنبياء والمرسلين وأضرحتهم. ففي بيت المقدس وما حوله توجد أضرحة ومقامات ومساجد تذكارية للكثير من الأنبياء والرسل الكرام. فعلى مقربة من الأقصى بمدينة القدس مسجد النبي داود عليه الصلاة والسلام، وهو مسجد كبير كانت تقام فيه الصلوات الخمس قبل وقوعه في يد المحتلين اليهود وسيطرتهم عليه. وشرقي القدس يوجد مقام النبيّ موسى عليه السلام، وعليه مسجد كبير، وحواليه أبنية وآثار إسلامية من بناء الملك الظاهر بيبرس ومن جاء بعده من ملوك المسلمين وسلاطينهم رحمهم الله(6).[/CENTER]

[CENTER]وفي مقبرة "باب الرحمة" في بيت المقدس توجد قبور جماعةٍ من الصحابة الذين سكنوا القدس وماتوا فيها، ويُعرَف إلى هذا الزمان من قبورهم -رضي الله عنهم-: قبر "شداد بن أوس" الصحابي عالم بيت المقدس، وقبر"عبادة بن الصامت" أحد نقباء الأنصار وأول قاض مسلم في فلسطين، وهما بجانب السور الشرقي للمسجد الأقصى. وبالإضافة إلى القبور والأضرحة والمساجد فهناك المئات من الزوايا الصوفية والتكايا، فهناك: الخانقاه الصلاحية التي أنشأها صلاح الدين الأيوبي في القدس والخانقاه الداودارية والخانقاه الفخرية، وزاوية الشيخ بدر الدين الحسيني بظاهر القدس، وفي القدس وحدها أكثر من خمس عشرة زاوية مثل الزاوية الختنية والزاوية الجراحية والزاوية الكبكية، وتضمّ القدس أكثر من ثلاثين مدرسة من المدارس التاريخية الأثرية الإسلامية التي أنشأها ملوك المسلمين وسلاطينهم في مختلف العصور، وتخرّج منها طائفة من العلماء والصالحين مثل: المدرسة المأمونيّة، والمدرسة التنكزية، والمدرسة العمرية، والمدرسة الأشرفية, والمدرسة الطشتمرية. وفي القدس توجد مكتبات إسلامية تحتوي على نفائس الكتب الدينية واللغوية والتاريخية منها طائفة من المخطوطات الأثرية في علوم التفسير والحديث والفقه. إنَّ هذه الآثار يتبعها وقفٌ خُصِّصَ للكثير منها، وقفه المحسنون الصالحون من المسلمين. وقد وقفوا لها مئات العقارات، والأراضي الزراعية، مشترطين أنْ يصرف ريعها وناتج محصولاتها وأجرة عقاراتها في عمارة تلك المساجد والمعابد والمدارس والأربطة وفي مصالحها حسب شروط الواقفين. وتحتوي سجلات المحاكم الشرعية وبخاصة سجلات محاكم القدس وثائق تلك الوقفيات والقسم الأكبر من هذه أصبح تحت سيطرة اليهود وعبثهم. فتعطّل صرف ريعها في الوجه الشرعي الذي وُقِفَتْ عليه.[/CENTER]

[CENTER][B]قائـمة بالمواقع الإسلامية الأثرية في القدس[/B][/CENTER]


[CENTER][B]الموقع الأثري[/B][/CENTER]

[CENTER]1- المسجد الأقصى المبارك [/CENTER]

[CENTER]2- مسجد سويقة علون
3- مسجد الشوربجي
4- مسجد عمر بن الخطاب
5- مسجد عثمان بن عفان
6- سرايا الست طنشق المظفرية
7- الخانقاة الصلاحية
8- مسجد أبي بكر الصديق
9- تكية خاصكي سلطان
10- مسجد ولي الله محارب
11- زاوية أحمد المثبت
12- المدرسة البكرية
13- مسجد خان السلطان
14- مسجد الحيات
15- المدرسة الطازية
16- مسجد العمري الكبير
17- مسجد قلاوون
18- مكتبة الخالدي
19- مسجد العمري الصغير
20- مسجد القميري (القميرية)[/CENTER]

[CENTER][CENTER][/CENTER]
[/CENTER]



[CENTER]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة الاقصى في فصل الشتاء [/CENTER]




[CENTER]إنّ القدس هي مدينة الديانات السماوية الثلاث وظلّت تتعامل مع الجميع على أساس قاعدة الاعتراف بالآخر، ومبدأ العيش المشترك، وهي الإطار الناظم للاجتماع البشري في القدس، حتى طرق باب فلسطين المشروع الصهيوني الذي اتّخذ موقفاً إقصائياً، لصالح تهويد القدس ليكرّر بذلك التجربة الصليبية، سيئة الذكر والمصير[/CENTER]







التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آلآم [ [B]وآهات[/B] ].. لأنني أهديتهم في كل صباح (زهرة)
................................................ وكل مساء(شمعة)
........................... لأنني [B]عزفت[/B] لهم سيمفونية الحب على أوتار [ [B]جرحي[/B] ]

موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسابقة هل تعلم ؟ المخـــتار •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ 28 10-21-2012 01:17 PM
...::: مسابقة انت الحكم :::... ღঔ★ܔ҉لإِمْـٍبـِرآطـٍُوْرَ҉ܔ★ঔღ •• صدي الملاعب ~ 32 10-13-2012 11:53 AM
مسابقة شاعر الشعراء.....؟ راحل بلا عنوان •• مًنبِع الٌذُوقِ المَساًبقِاتُ ~ 41 03-10-2010 12:41 PM
تعال وشارك معنا في مسابقة مدن دول وعواصم مسابقة السياحة for-ever ••سياحتنا والسفر~ 18 09-02-2009 08:16 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في منتديات منبع الذوق من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبه

a.d - i.s.s.w

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174